يشركون
وهم لا يعلمون
:صور شركية وبدعية ومحرمات منتشرة بين الناس
*ايشرك المسلم وهو لا يعلم؟؟؟
1-قال تعالىوما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون)(يوسف106).
2-وقال تعالىالذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون).(الأنعام82).
والظلم فسره صلى الله عليه وسلم بالشرك.
3-ولما قال بعض الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم(اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواع)قال (الله أكبر؛انها السنن؛قلتم والذى نفسى بيده كما قالت بنو اسرائيل لموسى اجعل لنا الها كما لهم آلهه لتركبن سنن من كان قبلكم).أخرجه الترمذى وأحمد وابن حبان وغيرهم.
4-وقال صلى الله عليه وسلم(أيها الناس؛اتقوا هذا الشرك.فانه أخفى من دبيب النمل!فقيل له:وكيف نتقيه؟فقال صلى الله عليه وسلم(قولوا اللهم انا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه).أخرجه أحمد
*هل سيعود أحد من المسلمين الى الشرك؟؟
1-وقال صلى الله عليه وسلملا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتى بالمشركين وحتى يعبدوا الأوثان).أخرجه أحمد وأبو داوادوالترمذى وابن ماجه وغيرهم.
2-وقال صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذى الخلصة)وهو فى الصحيحين.
3-وقال صلى الله عليه وسلم(لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى).مسلم ولتعلم أن:أوجب الواجبات وأعظم ما فرض الله عليك هو:تعلم التوحيد والعمل به ومعرفة الشرك والتخلص منه.
*ولكن ماهو الشرك؟وماهو التوحيد؟
#أولا:التوحيد:هو افراد الله بما يختص به من الألوهيه,والربوبيه,والأسماء والصفات,وهو قسمان:
1-توحيد الألوهية:وهو افراد العبد أفعاله التعبدية لله وحده,فلا يصرف شيئا منها لغير الله.
2-توحيد الربوبية والأسماء والصفات:وهو افراد العبد الله سبحانه وتعالى بأفعاله وصفاته وأسمائه فلا يشاركه أحد فيها.
#ثانيا:الشرك فهو:صرف شئ مما يختص به الله لمخلوق,وهو قسمان:
1-الاول:الشرك الأكبر:وهو صرف شئ مما يختص به الله لمخلوق كما يصرف لله,وهو مخرج من الاسلام ومبيح للنفس والمال.وهو قسمان:
(أ)شرك فى الألوهية:وهو صرف العبد شيئا من أفعاله التعبدية لغير الله,ومن أنواعه(الشرك فى:الدعاء,والمحبه,والطاعه,والنيه والقصد,والخوف,والرجاء,والتوكل)
(ب)شرك الربوبيهوالأسماء والصفات:وهو صرف العبد شيئا من أفعال الله أوصفاته أوأسمائه لغير الله,(كالخلق,والرزق,والأحياء).
2-الثانى:الشرك الأصغر:فهو صرف شئ مما يختص به الله لمخلوق ولكن ليس كما يصر لله.وهو لا يخرج
من الأسلام,ولا يحبط العمل كله,بل يحبط ما وقع فيه الشرك وهو كبيرة من كبائر الذنوب,ووسيلة الى الشرك الأكبر,ولايخلد فاعله فى النار.
*صور من الشرك الأكبر والشرك الأصغر؟؟
لتعلم أن الجهل حقيقة الشرك جعلت بعض المسلمين يعملون أنواع الشركيات,بل الشرك الأكبر,وهم يعتقدون بأنها من أفضل وأعظم العبادات والقربات الى الله تعالى!!فصاروا كالمشركين القائلينما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)(الزمر3)بل ان منهم من يظن أن الشرك هو فقط عباده الأصنام أو الأحجار,ونحوها,فللشرك صور كثيرة منها:
1-الاعتقاد بالسيد,أو الولى,أوالامام,أوالشيخ وغيرهم:بأنهم يضرون أو ينفعون,أو يتصرفون بالكون وبحياة الناس أوأنهم يعلمون الغيب أويطلعون على اللوح المحفوظ,أوأنهم حاضرون وناظرون فى كل مكان أوأنهم وسائط بينهم وبين الله أويطلبون منهم المدد والغوث أويخافونهم ويرجونهم ويتوكلون عليهم أويشرعون لهم ما يأذن به الله من الحلال والحرام أويقدمون أوامرهم على الله كما قال تعالىاتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله).(التوبة31).
2-ومن الدعاء أو السجود أو النذر أوالأستغاثة أو الذبح لغير الله كائن من كان بقصد التقرب اليه أورجاء نفعه أودفع ضره.
3-ومن صور الشرك الأصغر:
(1)الرياء والسمعة وهو عدم اخلاص عمل ما لله تعالى,كمن يتصدق لغير الله.
(2)تسوية مخلوق بالله فى الألفاظ من دون التعظيم كالحلف بالله.
(3)التعلق بالأسباب من دون الله.
(4)قصد الدنيا بعمل صالح.
*الشركيات الكبيرة المخرجة من الأسلام التى تفعل للاموات أو عند قبور الأنبياء,والصالحين وغيرهم:
1-دعاء الميت:أوالأستغاثه به ومناداته وسؤاله وطلب المدد منه كأن يقول ياسيدى فلان انصرنى أوأغثنى أوأشفنى أوالممد.
2-الذبح للميت:بأن يذبح له كبشا أودجاجه تقربا له وتعظيما.
3-النذر للميت:بأن يقول ياسيدى فلان ان شفتنى من المرض أوقضيت حاجتى فلك على أن أفعل كذا وكذا(كما يفعل عند قبر الحسين والبدوى والجيلانى وابن عربى وزينب.....وغيرهم).
4-اعتقاد أن الميت:يتصرف فى الكون والحياة وأنه ينفع أويضر.
5-التقرب الى الميت:بوضع الطعام والأموال والحيوانات والهدايا عند قبره أواكرام السدنة الذين يقومون على ضريحه بها.
6-دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم:وسؤاله الحاجات من دون الله تعالى كمن يقول:المدد يارسوال الله.أو المغفرة.
7-السجود:أوالركوع أوالطواف أوالحج للقبر أوللميت تقربا اليه.
8-الخوف من الموتى:أن يضروه,أو يؤذوه,أويصيبوه بالمرض.
9-أن يطلب من الموتى:الدعاء أوالشفاعة له عند الله.
*المحرمات التى تفعل عند قبور الأنبياء والصالحين وهى بدع وخرافات ووسائل الى الشرك الأكبر:
1-الاعتقاد بأن الله عند القبر مجاب,وكذا استقبال القبر عند الدعاء كما تستقبل القبله،وكذا قراءة القرآن عندها.
2-شد الرحال والسفر الى القبور والمشاهد والأضرحة والاعتكاف عندها باسم الزيارة والتبرك فلا يجوز السفر الى أى بقعة تعظيما لها أو تقربا الى الله الا للمساجد الثلاثة-(المسجد الحرام،والنبوى،والأقصى)لقوله صلى الله عليه وسلملاتشد الرحال الا لثلاثة مساجد ال(حرام ومسجدى هذا والمسجد الأقصى).
3-تخصيص القبور ،والبناء عليها،وتعليتها،ووضع الستائر عليها وبناء المشاهد والقبب،عليها والكتابة عليها وانارتها واسراجها واتخاذها مزارات وأعياد وغرس الشجر وتزيينها بأى زينه.
4-بناء المساجد على القبورأو الصلاة عندها أواستقبالها عند الصلاة،فيحرم الصلاة فى هذه المساجد والصلاة فيها باطلة ويجب هدمها،لقوله صلى الله عليه وسلم(لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد).
5-التمسح بالقبروتعفير الوجه بنزابه تبركا.
*ألفاظ شركيه محرمة منتشره الدليل أوالتعليل
1-خير ياطير (لكونه يستعمل للتطير) و(الطيرة شرك) ا
2- الحلف بغير الله مثلا(1)والنبى(2)والكعبة(3)وحياتك (4)وحياتى (من حلف بغير الله فقد
(5)والله وحياتك(6)بالأمانة(7)بالذمة(وشرفى(9)بصلاتك(10) كفر أوالشرك).وكفارته
وجاه النبى(11)بحق فلان(12)بروح والديه(13)برأس الأم أوالأب أن يقول:"لااله الا الله".
أوالأولاد(14)وكذا الحلف بالأموات مثلالجيلانى وعلى والبدوى وهذه كلها من الشرك
والحسين وزينب....)وكذا التسمية الشركية مثل(عبد الرسول ،عبد الأصغر اذا لم يقصد تعظيم
الحسين) المحلوف به كتعظيم الله أما مع القصد فهو شرك أكبر.
3-تسوية مخلوق بالله فى الألفاظ لا فى التعظيم مثل(1)ماشاء الله (فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم)
وشئت(2)لولا الله وأنت(3)داخل على الله وعليك(4)الله لى فى (البقره)(قل ماشاء الله
السماء وأنت فى الأرض(5)مالى الا الله وأنت(6)هذا من بركات وحده)وهذا هو الأكمل(لا
الله وبركاتك(7)متوكل على الله وعليك(أعوذ بالله وبك(9) تقولوا:ماشاء الله وشاء فلان
لولا فلان لكان كذا(10)وهذا من الله وفلان(11)متوكل على ولكن قولوا ماشاء الله ثم
فلان فلان. ا
4-وجه الله عليك ان تأكل أو تفضل عندنا. لأنه لا يستشفع بالله على المخلوق
5- مطرنا بنوء كذا:ففى الحديث القدسىأصبح من عبادى مؤمن بى وكافر بالكواكب وأما من قال:مطرنا بنوء كذا فذلك كافر بى مؤمن بالكواكب). ا
*من لم يتب من الشرك بعد قيام الحجة عليه فهو من أهل الجحيم:
1-قال تعالىان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)النساء.
2-وقال تعالىانه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)المائدة72
3-وفى صحيح البخارى(من لقى الله يشرك به شيئا دخل النار) .
ولتعلم بأن الشرك قد غلب على كثير من النفوس حتى صار الأسلام غريبا فأكثرهم لا يفهمون معنى(لااله الاالله)ولذا ينقضونها فى كل وقت!!!ولتعلم أيضا:بأنه لا يجوز لك السكوت عن أى مظهر من مظاهر الشرك!
بل ان من الواجبات العظيمة عليك محاربة الشرك وأن تكون داعيا الى التوحيد.فكثيرون يعتقدون أنهم بعيدون كل البعد عن الشرك!وما هو عنهم ببعيد فالمرء قد يشرك بسبب كلمة سريعة أو عمل لا يستغرق فعله ثوانى!!أو عمل قلبى:من خوف أو رجاء أو حب يصرف لغير الله فما أكثر الذين يشركون وهم لا يعلمون!!!!
"وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم"
وهم لا يعلمون
:صور شركية وبدعية ومحرمات منتشرة بين الناس
*ايشرك المسلم وهو لا يعلم؟؟؟
1-قال تعالىوما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون)(يوسف106).
2-وقال تعالىالذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون).(الأنعام82).
والظلم فسره صلى الله عليه وسلم بالشرك.
3-ولما قال بعض الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم(اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواع)قال (الله أكبر؛انها السنن؛قلتم والذى نفسى بيده كما قالت بنو اسرائيل لموسى اجعل لنا الها كما لهم آلهه لتركبن سنن من كان قبلكم).أخرجه الترمذى وأحمد وابن حبان وغيرهم.
4-وقال صلى الله عليه وسلم(أيها الناس؛اتقوا هذا الشرك.فانه أخفى من دبيب النمل!فقيل له:وكيف نتقيه؟فقال صلى الله عليه وسلم(قولوا اللهم انا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه).أخرجه أحمد
*هل سيعود أحد من المسلمين الى الشرك؟؟
1-وقال صلى الله عليه وسلملا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتى بالمشركين وحتى يعبدوا الأوثان).أخرجه أحمد وأبو داوادوالترمذى وابن ماجه وغيرهم.
2-وقال صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذى الخلصة)وهو فى الصحيحين.
3-وقال صلى الله عليه وسلم(لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى).مسلم ولتعلم أن:أوجب الواجبات وأعظم ما فرض الله عليك هو:تعلم التوحيد والعمل به ومعرفة الشرك والتخلص منه.
*ولكن ماهو الشرك؟وماهو التوحيد؟
#أولا:التوحيد:هو افراد الله بما يختص به من الألوهيه,والربوبيه,والأسماء والصفات,وهو قسمان:
1-توحيد الألوهية:وهو افراد العبد أفعاله التعبدية لله وحده,فلا يصرف شيئا منها لغير الله.
2-توحيد الربوبية والأسماء والصفات:وهو افراد العبد الله سبحانه وتعالى بأفعاله وصفاته وأسمائه فلا يشاركه أحد فيها.
#ثانيا:الشرك فهو:صرف شئ مما يختص به الله لمخلوق,وهو قسمان:
1-الاول:الشرك الأكبر:وهو صرف شئ مما يختص به الله لمخلوق كما يصرف لله,وهو مخرج من الاسلام ومبيح للنفس والمال.وهو قسمان:
(أ)شرك فى الألوهية:وهو صرف العبد شيئا من أفعاله التعبدية لغير الله,ومن أنواعه(الشرك فى:الدعاء,والمحبه,والطاعه,والنيه والقصد,والخوف,والرجاء,والتوكل)
(ب)شرك الربوبيهوالأسماء والصفات:وهو صرف العبد شيئا من أفعال الله أوصفاته أوأسمائه لغير الله,(كالخلق,والرزق,والأحياء).
2-الثانى:الشرك الأصغر:فهو صرف شئ مما يختص به الله لمخلوق ولكن ليس كما يصر لله.وهو لا يخرج
من الأسلام,ولا يحبط العمل كله,بل يحبط ما وقع فيه الشرك وهو كبيرة من كبائر الذنوب,ووسيلة الى الشرك الأكبر,ولايخلد فاعله فى النار.
*صور من الشرك الأكبر والشرك الأصغر؟؟
لتعلم أن الجهل حقيقة الشرك جعلت بعض المسلمين يعملون أنواع الشركيات,بل الشرك الأكبر,وهم يعتقدون بأنها من أفضل وأعظم العبادات والقربات الى الله تعالى!!فصاروا كالمشركين القائلينما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)(الزمر3)بل ان منهم من يظن أن الشرك هو فقط عباده الأصنام أو الأحجار,ونحوها,فللشرك صور كثيرة منها:
1-الاعتقاد بالسيد,أو الولى,أوالامام,أوالشيخ وغيرهم:بأنهم يضرون أو ينفعون,أو يتصرفون بالكون وبحياة الناس أوأنهم يعلمون الغيب أويطلعون على اللوح المحفوظ,أوأنهم حاضرون وناظرون فى كل مكان أوأنهم وسائط بينهم وبين الله أويطلبون منهم المدد والغوث أويخافونهم ويرجونهم ويتوكلون عليهم أويشرعون لهم ما يأذن به الله من الحلال والحرام أويقدمون أوامرهم على الله كما قال تعالىاتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله).(التوبة31).
2-ومن الدعاء أو السجود أو النذر أوالأستغاثة أو الذبح لغير الله كائن من كان بقصد التقرب اليه أورجاء نفعه أودفع ضره.
3-ومن صور الشرك الأصغر:
(1)الرياء والسمعة وهو عدم اخلاص عمل ما لله تعالى,كمن يتصدق لغير الله.
(2)تسوية مخلوق بالله فى الألفاظ من دون التعظيم كالحلف بالله.
(3)التعلق بالأسباب من دون الله.
(4)قصد الدنيا بعمل صالح.
*الشركيات الكبيرة المخرجة من الأسلام التى تفعل للاموات أو عند قبور الأنبياء,والصالحين وغيرهم:
1-دعاء الميت:أوالأستغاثه به ومناداته وسؤاله وطلب المدد منه كأن يقول ياسيدى فلان انصرنى أوأغثنى أوأشفنى أوالممد.
2-الذبح للميت:بأن يذبح له كبشا أودجاجه تقربا له وتعظيما.
3-النذر للميت:بأن يقول ياسيدى فلان ان شفتنى من المرض أوقضيت حاجتى فلك على أن أفعل كذا وكذا(كما يفعل عند قبر الحسين والبدوى والجيلانى وابن عربى وزينب.....وغيرهم).
4-اعتقاد أن الميت:يتصرف فى الكون والحياة وأنه ينفع أويضر.
5-التقرب الى الميت:بوضع الطعام والأموال والحيوانات والهدايا عند قبره أواكرام السدنة الذين يقومون على ضريحه بها.
6-دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم:وسؤاله الحاجات من دون الله تعالى كمن يقول:المدد يارسوال الله.أو المغفرة.
7-السجود:أوالركوع أوالطواف أوالحج للقبر أوللميت تقربا اليه.
8-الخوف من الموتى:أن يضروه,أو يؤذوه,أويصيبوه بالمرض.
9-أن يطلب من الموتى:الدعاء أوالشفاعة له عند الله.
*المحرمات التى تفعل عند قبور الأنبياء والصالحين وهى بدع وخرافات ووسائل الى الشرك الأكبر:
1-الاعتقاد بأن الله عند القبر مجاب,وكذا استقبال القبر عند الدعاء كما تستقبل القبله،وكذا قراءة القرآن عندها.
2-شد الرحال والسفر الى القبور والمشاهد والأضرحة والاعتكاف عندها باسم الزيارة والتبرك فلا يجوز السفر الى أى بقعة تعظيما لها أو تقربا الى الله الا للمساجد الثلاثة-(المسجد الحرام،والنبوى،والأقصى)لقوله صلى الله عليه وسلملاتشد الرحال الا لثلاثة مساجد ال(حرام ومسجدى هذا والمسجد الأقصى).
3-تخصيص القبور ،والبناء عليها،وتعليتها،ووضع الستائر عليها وبناء المشاهد والقبب،عليها والكتابة عليها وانارتها واسراجها واتخاذها مزارات وأعياد وغرس الشجر وتزيينها بأى زينه.
4-بناء المساجد على القبورأو الصلاة عندها أواستقبالها عند الصلاة،فيحرم الصلاة فى هذه المساجد والصلاة فيها باطلة ويجب هدمها،لقوله صلى الله عليه وسلم(لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد).
5-التمسح بالقبروتعفير الوجه بنزابه تبركا.
*ألفاظ شركيه محرمة منتشره الدليل أوالتعليل
1-خير ياطير (لكونه يستعمل للتطير) و(الطيرة شرك) ا
2- الحلف بغير الله مثلا(1)والنبى(2)والكعبة(3)وحياتك (4)وحياتى (من حلف بغير الله فقد
(5)والله وحياتك(6)بالأمانة(7)بالذمة(وشرفى(9)بصلاتك(10) كفر أوالشرك).وكفارته
وجاه النبى(11)بحق فلان(12)بروح والديه(13)برأس الأم أوالأب أن يقول:"لااله الا الله".
أوالأولاد(14)وكذا الحلف بالأموات مثلالجيلانى وعلى والبدوى وهذه كلها من الشرك
والحسين وزينب....)وكذا التسمية الشركية مثل(عبد الرسول ،عبد الأصغر اذا لم يقصد تعظيم
الحسين) المحلوف به كتعظيم الله أما مع القصد فهو شرك أكبر.
3-تسوية مخلوق بالله فى الألفاظ لا فى التعظيم مثل(1)ماشاء الله (فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم)
وشئت(2)لولا الله وأنت(3)داخل على الله وعليك(4)الله لى فى (البقره)(قل ماشاء الله
السماء وأنت فى الأرض(5)مالى الا الله وأنت(6)هذا من بركات وحده)وهذا هو الأكمل(لا
الله وبركاتك(7)متوكل على الله وعليك(أعوذ بالله وبك(9) تقولوا:ماشاء الله وشاء فلان
لولا فلان لكان كذا(10)وهذا من الله وفلان(11)متوكل على ولكن قولوا ماشاء الله ثم
فلان فلان. ا
4-وجه الله عليك ان تأكل أو تفضل عندنا. لأنه لا يستشفع بالله على المخلوق
5- مطرنا بنوء كذا:ففى الحديث القدسىأصبح من عبادى مؤمن بى وكافر بالكواكب وأما من قال:مطرنا بنوء كذا فذلك كافر بى مؤمن بالكواكب). ا
*من لم يتب من الشرك بعد قيام الحجة عليه فهو من أهل الجحيم:
1-قال تعالىان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)النساء.
2-وقال تعالىانه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)المائدة72
3-وفى صحيح البخارى(من لقى الله يشرك به شيئا دخل النار) .
ولتعلم بأن الشرك قد غلب على كثير من النفوس حتى صار الأسلام غريبا فأكثرهم لا يفهمون معنى(لااله الاالله)ولذا ينقضونها فى كل وقت!!!ولتعلم أيضا:بأنه لا يجوز لك السكوت عن أى مظهر من مظاهر الشرك!
بل ان من الواجبات العظيمة عليك محاربة الشرك وأن تكون داعيا الى التوحيد.فكثيرون يعتقدون أنهم بعيدون كل البعد عن الشرك!وما هو عنهم ببعيد فالمرء قد يشرك بسبب كلمة سريعة أو عمل لا يستغرق فعله ثوانى!!أو عمل قلبى:من خوف أو رجاء أو حب يصرف لغير الله فما أكثر الذين يشركون وهم لا يعلمون!!!!
"وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم"